«إنجي».. تتحدى مرضها النادر ببرنامج للياقة أون لاين

إنجي وسط مجموعة من متدربيها
إنجي وسط مجموعة من متدربيها

ميادة عمر

أصيبت مناعتها بمرض نادر يمزج بين التصلب العصبى المتعدد والذئبة وآلام العضلى الليفى والمفاصيل والأوعية الدموية، فتخلت عن وظيفتها وهوايتها. إنجى الرفاعى بطلة السباحة التوقيعية السابقة، التى قررت عدم الاستسلام لمرض أبقاها فى فراشها لعام ونصف العام دون حركة.


قبل الإصابة شاركت إنجى مع نادى هليوبوليس كلاعبة سباحة توقيعية محترفة لست سنوات تنافست خلالها على 40 مسابقة محلية، فضلا عن 20 مسابقة دولية وانضمامها للمنتخب، ومن ثم العمل بالتدريب لست سنوات أخرى و8 سنوات كحكم دولي حتى أتى المرض وأحبط كل مساعيها للاستمرار.


تقول إنجى إنها استمرت فى محاربة المرض لـ ٣ سنوات محاولة الحفاظ على سير حياتها وعملها وأنشطتها الرياضية لكن توالت هجمات المرض بقوة وعنف حتى أصبحت غير قادرة على المشى لمدة عامين لدرجة اعتقدت فيها أنها لن تتمكن من السير مرة أخرى».


وتضيف أنها حاولت العودة مرة أخرى الى السباحة التوقيعية والتقليدية لعدة أشهر، مما ساعدها فى تقوية جسدها، وفهم كيفية التعامل مع المرض والتعايش معه، ومن حينها فقد قررت المساعدة فى إجراء تغيرات صحية فى حياة الآخرين، ونشر الوعى الصحي.


لتقرر أن تؤسس برنامج تدريب اللياقة البدنية عبر الإنترنت NGETIC منذ ٦ أشهر، وتم إطلاقه رسميًا فى سبتمبر ٢٠٢٠، يضم عدة برامج منها اللياقة البدنية ويشمل تمارين تقوية للجسم والقلب، وأخرى لمرونة العضلات والمفاصل وان هذا النوع من الرياضة مهم للغاية لأنه يحسن الأداء لأن العضلة أو المفصل يشتغل بحركة واسعة النطاق وأيضا يقلل التعرض للإصابات.


 وتوضح أن البرنامج هام خاصة لمن يعملون لساعات طويلة على المكتب أو أى شخص يعانى من آلام ومشاكل بجسمه، وأن هناك برنامجا آخر خاصا لتعلم الوقوف على الرأس عن طريق تقوية عضلات البطن والظهر والكتاف، وبرنامجا لتعلم الوقوف على اليد عن طريق تقوية عضلات البطن والظهر والكتاف ويستغرق ساعة من الوقت، وبرنامج تأهيل بعد العلاج من الإصابات أو الذين فقدوا القدرة على العمل بشكل طبيعي، وقد يكون بسبب إصابة أو مرض أو جراحة أو اضطراب تدريجى مدته من ساعة لساعة ونصف حسب الحالة، وآخر برنامج تقدمه هو التغذية الصحية لإنقاص أو زيادة الوزن أو للحفاظ على نمط حياة صحي، وتتلقى انجى مكالمات الاستشارة نصف ساعة مجانا بدون مقابل وتكتفى بدفع الاشتراك الشهرى فقط.


ومثلت إنجى مصر وناديها خلال فترة الإغلاق بسبب الوباء فى حدثين دوليين أونلاين ومسابقة دولية حصلت فيها على المركز الرابع كذلك استضافت حدثين دوليين للسباحة التوقيعية للرياضيين لمساعدتهم على تطوير أنفسهم والبقاء متحمسين خلال فترة الإغلاق الصعبة، بقيادة أفضل مدربين سباحة توقيعية فى مصر، وأفضل السباحين المصريين والدوليين السابقين وأبطال أولمبيين.